خصائص القائد الصالح المؤلف: آلان بوير


من المثير للاهتمام سماع ردود المديرين التنفيذيين عندما أسألهم ، "ما هي خصائص القائد الجيد؟"

إذا طرحت هذا السؤال في غرفة كبيرة من المديرين التنفيذيين ، أو حتى مديري المستوى الأعلى ، فستكون الإجابات في جميع أنحاء الخريطة ، والكثير منها متضارب.

زوجان من الإجابات المعتادة هما:

• القائد هو الشخص الذي يمكّن أولئك الذين يعملون لديه من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم.

• القائد هو الشخص الذي يعطي أوامر واضحة ومباشرة ، وهو الشخص المسؤول الذي يأمر موظفيه.

الأول يعني أننا نسمح للموظفين بتحديد ما يجب عليهم فعله وكيفية الحصول على النتيجة النهائية. والثاني يعني أنه من الأفضل أن نكون إلى حد ما مديرًا دقيقًا ونخبر الجميع بما يجب فعله بالضبط وكيفية القيام بذلك.

أليست هذه الأمور متضاربة إلى حد ما؟

بعد أن نكون قد أنشأنا قائمة ضخمة ، وغالبًا ما تكون الإجابة الصحيحة غير موجودة ، سأوضح لهم أنهم وضعوا عدة بيانات متضاربة هناك.

لذا ، "إذا كان عليك تضييقها إلى شيء واحد فقط يحدد القائد الجيد حقًا ، فماذا سيكون؟"

من بين كل السنوات التي طرحت فيها هذا السؤال على المديرين التنفيذيين ، أعتقد أنه لمرة واحدة فقط اقترب شخص ما من الإجابة. الجواب هو "القائد يحصل على النتائج". أعتقد أن سبب وجود العديد من الخصائص المتضاربة هو أن معظم ما طرحناه هناك كان "ظرفياً". يعرف القائد الجيد دائمًا متى يستخدم أي أداة وفقًا للموقف للحصول على النتائج المطلوبة.

العديد من الأشخاص عالقون في وضع أو آخر لأن "هذه هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك" ، مثل "تمكين" الموظفين. سأعترف أن هذه هي الطريقة الأفضل عادةً ، ولكن هناك موظفين يحتاجون إلى تنبيه من حين لآخر ، والذين يحققون أداءً جيدًا عند إعطائهم توجيهات خطوة بخطوة بدلاً من الإرشادات.

يركز الكثيرون على الأنشطة ، ثم يصابون بالإحباط لأنهم لا يحصلون على نتائج.

يعرف القائد الجيد كيفية العثور على الأداة المناسبة ، ومتى يستخدمها ، ويقدم دائمًا النتائج.

ZZZZZZ

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع